مرحباً بكم في النسخة التجريبية من موقع جامعة ستاردم

Search
Close this search box.

ما هو الأمن السيبراني

images
ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو أحد المجالات التي زاد الإقبال عليها في السنوات القليلة الماضية لاهتمام الشركات الكبرى بهذا القسم لحماية البيانات والمعلومات الخاصة بها من أي عمليات سرقة، وحماية الشبكات المتصلة الخاصة بها من أي تهديدات يمكن أن تحدث لها طوال فترة استخدامها بالمؤسسة، بجانب حماية الأجهزة المستخدمة في العمل مثل الأجهزة الرقمية أو أجهزة الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب الآلي.

ما هو مفهوم الأمن السيبراني؟

يمكن تعريف الأمن السيبراني على أنه نظام حماية مجموعة الشبكات والأنظمة والبرامج ضد أي تهديدات يمكن أن تحدث لها أو هجمات رقمية والهدف هنا هو مساعدة المستخدم على حماية بيانات ضد الهجمات السيبرانية التي تهدف إلى الوصول إلى معلومات المؤسسات الدقيقة والحساسة والعمل على تدميرها أو تغييرها أو الاستيلاء على الأموال أو تدمير بيانات العمليات التجارية أو غيرها من الأمور المشابهة.

أنواع الأمن السيبراني

شهدت السنوات الماضية تطورًا كبيرًا في تكنولوجيا المعلومات والذي أدى بدوره إلى ظهور مجالات أخرى مهمة لمواكبة ذلك التطور مثل مجال الأمن السيبراني، وينقسم الامن السيبراني إلى عدة أنواع، ومن أبرزها ما يلي:

أمن الشبكة

أمن الشبكة هو أحد أشهر أنواع الأمن السيبراني لأن الهجمات الإلكترونية تحدث ضد الشبكات الموجودة داخل المؤسسة لذلك نجد أن هناك عدد كبير من الشركات التي تحتاج إلى استخدام برامج وتقنيات وأجهزة حديثة لحماية بياناتها ومعلوماتها السرية من أي تهديدات أو محاولات سرقة، وهنا نجد أن أمن الشبكة هو بمثابة جدار بين الشبكات الموجودة بالمؤسسة وأنشطة التهديد التي تشكل خطرًا على تلك الشبكات لمساعدة الشركة في استمرار تقديم الخدمات للعملاء وحماية سمعتها وممتلكاتها.

أمن المستخدم

أنت المستخدم هو عبارة عن خط دفاع أساسي ضد أي هجمات إلكترونية يمكن أن تتعرض لها المؤسسة، ويتم حماية بيانات الشركة من خلال استخدام أحدث الممارسات الأمنية ومتابعة تطورها في ظل التحول الرقمي الذي نعيشه اليوم. يشمل أمن المستخدم استخدام مجموعة من البرامج مثل برامج منع التسلل، برامج تشفير الأجهزة، مكافحة الفيروسات، تحديثات البرامج خاصة البرامج الغير منتظمة وغيرها لتأمين الأجهزة التي يستخدمها الفرد داخل المؤسسة سواء أجهزة الحاسب الآلي أو أجهزة الحاسب الآلي المحمول أو الهواتف الذكية.

أمن التطبيقات

أمن التطبيقات هو أحد أنواع الأمن السيبراني التي تركز على توفير الحماية لتطبيقات الويب أثناء اتصالها بالشبكة العنكبوتية، ويُعد هذا النوع في غاية الأهمية لدوره في حماية التطبيقات من هجمات الروبوت وإيقاف التفاعلات الضارة معها وذلك من خلال استخدام أنظمة ترميز آمنة بجانب ممارسة التحديثات والتصحيحات البرنامجية بصورة منتظمة واستخدام جدران الحماية المخصصة للتطبيقات.

أمن المعلومات

أمن المعلومات هو أحد أنواع الأمن السيبراني المهمة في الوقت الحالي، وهو يعتمد على تصميم مجموعة من الأدوات المخصصة لحماية معلومات الأعمال وحمايتها من التعرض لأي تدمير أو تعطيل أو تغيير بدون اذن صاحبها. يهدف استخدام أمن المعلومات إلى التأكد من أن بيانات المستخدمين آمنة تمامًا وغير مستخدمة من قِبل أشخاص غير معتمدين أو أنظمة غير معتمدة.

مميزات الأمن السيبراني

يتميز الأمن السيبراني بمجموعة من المميزات التي تجعله أفضل مجال للدراسة في الوقت الحالي، ومن أبرز مزاياه ما يلي:

كيف يعمل الأمن السيبراني؟

يقوم الموظف المسؤول عن قسم الأمن السيبراني بالمؤسسة بالعمل على توفير نظام حماية لجميع الشبكات والتطبيقات والبيانات والأجهزة من التعرض لأي مخاطر أو تهديدات إلكترونية، ويتم ذلك من خلال عمل تقييم لأنظمة الحوسبة الموجودة داخل المؤسسة والشبكات ومخازن المعلومات ومصادر البيانات والأجهزة المتصلة الأخرى لإنشاء إطار عمل مناسب للأمن السيبراني داخل المؤسسة.

ما هي الكليات التي تدرس الأمن السيبراني؟

يمكن دراسة مجال الأمن السيبراني من خلال التسجيل في كلية علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات بإحدى الجامعات الدولية مثل جامعة ستاردوم حيث تهتم الجامعة بتدريس مجموعة من المواد الخاصة بهذا المجال التي تتيح للطالب معرفة قاعدة قوية حول أنظمة حماية الشبكات وحماية المواقع الإلكترونية لكي يتمكن الطالب بعد التخرج من تصميم أنظمة حماية ودفاع قوية لمختلف أنواع الأجهزة المتصلة بالانترنت.

ما الفرق بين الأمن السيبراني و البرمجة؟

يتمثل الفرق بين الأمن السيبراني والبرمجة في أن الأمن السيبراني هو قسم يهتم بدراسة أنظمة حماية الشبكات الإلكترونية والتركيز على كيفية عمل شبكة حماية لحماية الشبكات المتصلة بالانترنت من التعرض لأي هجمات أو تهديدات الكترونية، بينما نجد أن قسم البرمجة يركز على دراسة الأدوات المستخدمة في إنشاء برامج على أجهزة الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب الآلي.

أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني

أصبحت دراسة الأمن السيبراني أمر ضروري وله مجالات متعددة في سوق العمل الحالي لذلك يُفضل دراسة هذا التخصص في إحدى الجامعات العريقة التي تمتلك أدوات التعليم الحديثة لتوصيل المعلومة بصورة مبسطة للطالب، بجانب تأهيل الطالب للعمل في هذا المجال بعد تخرجه مباشرة لذلك نجد أن جامعة ستاردم هي أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني للأسباب التالية:

خاتمة

مما سبق ذكره، يمكننا القول أن جامعة ستاردم هي أفضل جامعة لتدريس قسم الأمن السيبراني الذي أصبح من أكثر مجالات العمل المطلوبة في الوقت الحالي لدوره في حماية المعلومات والحفاظ على سريتها ومنع حدوث أي اختراق لأنظمة الشركة وتعرضها للسرقة، كما أن له دور مهم في الحفاظ على سمعة الشركة من خلال وضع أنظمة حماية قوية للشبكات المتصلة بالانترنت داخل الشركة.

أسئلة شائعة

هل الامن السيبراني هو الهكر؟

هناك فرق كبير بين الامن السيبراني والهكر لأن الهكر هو ذلك الشخص الذي يستخدم برامج محددة لسرقة المعلومات والبيانات لخدمة مصالحه، أما الامن السيبراني هو نظام دفاع لحماية الشبكات من التعرض لأي هكر وحماية بيانات الشركة من السرقات الإلكترونية.

هل الأمن السيبراني يحتاج لغة؟

يحتاج الأمن السيبراني إلى معرفة جيدة باللغة الإنجليزية لفهم المصطلحات أثناء العمل على الأجهزة الإلكترونية، كما أن المصادر المستخدمة في دراسة مجال الامن السيبراني هي مصادر تم كتابتها باللغة الإنجليزية وتحتاج إلى فهم دقيق للمعاني لكي يتمكن الطالب أو الموظف في هذا المجال من اكتساب خبرة جيدة في المجال والعمل بكفاءة بعد التخرج.