مرحباً بكم في النسخة التجريبية من موقع جامعة ستاردم

Search
Close this search box.

دكتوراه إدارة الأعمال

images
دكتوراه إدارة الأعمال

شهدت السنوات الماضية إقبال غير مسبوق على دراسة دكتوراة إدارة الأعمال التي تُعد أعلى مهنية يمكن الحصول عليها في مجال إدارة الأعمال لما لها أهمية كبيرة في تطوير مهارات الدارسين لتأهيلهم لسوق العمل وإكسابهم خبرات واسعة في مجال إدارة الأعمال مما يساعدهم في الحصول على مناصب مرموقة في أكبر الهيئات والمؤسسات.

ما هي دكتوراه إدارة الأعمال؟

دكتوراه إدارة الأعمال هي عبارة عن درجة علمية يتم الحصول عليها بعد الانتهاء من دراسة تخصصاتها بالجامعة، ويحق للحاصلين على تلك الشهادة العمل في مجال تدريس إدارة الأعمال بالجامعات المعتمدة. تهدف دراسة دكتوراة إدارة الأعمال إلى تطوير مهارات الطلاب في مجال البحث العلمي، وإجادة صياغة المعلومات وعرضها على المتخصصين، بجانب دورها في تطوير خبرات الدارسين وتطوير دوائر المعرفة الخاصة بهم للعمل في أي مجال من مجالات إدارة الأعمال المتاحة بالشركات الكبرى.

تخصصات دكتوراه إدارة الأعمال

يتضمن برنامج دكتوراة إدارة الأعمال دراسة متقدمة لعدد من المصطلحات والمفاهيم في مجال إدارة الأعمال والتي يتم تحديدها وفقًا لتخصص الدارسين، وفيما يلي توضيح لأهم تخصصات دكتوراه في مجال إدارة الأعمال:

تخصص التسويق الاستراتيجي

يُعد تخصص التسويق الاستراتيجي من أهم تخصصات الدكتوراه في إدارة الأعمال لأنه يساعد الطلاب على تطوير المهارات الخاصة بهم في مجال التسويق، ودراسة استراتيجيات جديدة ومبتكرة وفقًا للتغيرات التي طرأت على سوق العمل في الآونة الأخيرة، وبالتالي تساعد دراسة هذا التخصص في فهم وتحليل التحديات التي يمكن أن تواجهها المؤسسات وإيجاد حلول فعالة لمواجهتها والذي يؤدي بدوره إلى تحسين أداء المؤسسة ونجاحها في تحقيق أهدافها.

الاقتصاد الإداري

يساعد هذا التخصص في فهم التحديات الاقتصادية التي يمكن أن تواجهها المؤسسات مع فهم الأدوات التي يجب استخدامها والاعتماد عليها لاتخاذ القرارات الإدارية المناسبة، كما يركز هذا التخصص على دراسة وفهم العوامل الاقتصادية والعوامل المالية التي يمكن أن تؤثر على مجال إدارة الأعمال، وبالتالي يمكنك اكتساب مجموعة كبيرة من المهارات التي تؤهلك لفهم وتحليل أي بيانات اقتصادية واستخدامها لتحديد السياسة الاقتصادية للمؤسسة التي تعمل بها.

تخصص الأعمال الدولية

تتضمن مواد هذا التخصص دراسة مجال إدارة الأعمال على نطاق أكبر وأشمل لأنه يشمل الصعيد الدولي والصعيد المحلي أو الوطني، ويتيح لك هذا القسم فهم التحديات الموجودة في السوق العالمي حتى تتمكن من تطوير الاستراتيجيات الخاصة بالمؤسسات لمواكبة التغيرات الموجودة في السوق العالمي، ومن ثَم النجاح في الحصول على بيئة أعمال دولية ناجحة.

القيادة التنظيمية

يُعد تخصص القيادة التنظيمية من التخصصات المهمة التي ترتكز على تطوير المهارات القيادية لدى الطلاب، واكتساب مهارات الإدارة الناجحة اللازمة لتطوير الهيئات والمؤسسات، حيث يشمل هذا القسم دراسة القيادة الاستراتيجية، إدارة الموارد البشرية وتنظيمها، إدارة العلاقات الاستراتيجية، عملية تحليل البيانات واتخاذ القرارات، وعملية البحث وتطوير المهارات القيادية.

فلسفة البحث

يتضمن هذا التخصص دراسة مجموعة من المبادئ والمصطلحات التي تساعد الدارسين في تحديد الطريقة المناسبة لتنفيذ البحث، ويشمل هذا القسم دراسة التفكير النقدي، كيفية إجراء الأبحاث والتوصل إلى نتائج علمية ونشرها، تصميم مناهج البحث، وكيفية تطبيق البحث في سياق إدارة الأعمال داخل المؤسسات.

تخصص الإدارة الاستراتيجية

يدرس الطلاب في قسم الإدارة الاستراتيجية كيفية تطوير الاستراتيجيات الفعالة وتنفيذها داخل المؤسسات، ويمنح الطالب فرصة اكتساب مهارات تحليل البيئة التنظيمية للوصول في النهاية إلى تحديد الاستراتيجيات التي تتناسب مع أهداف المؤسسة.

ما هو افضل قسم في كلية ادارة الاعمال؟

يُعد قسم التسويق الاستراتيجي أفضل قسم في كلية إدارة الأعمال لأنه يساعد الطالب على اكتساب مجموعة من المهارات المتعلقة بمجال التسويق الذي أصبح جزء لا يتجزأ من نجاح أي مؤسسة، ويساعد هذا التخصص الطالب في فهم كيفية تحديد أهداف المؤسسة ثم وضع خطة استراتيجية لتحقيقها وبالتالي تزيد فعالية ونجاح استراتيجية التسويق الشاملة التي تم وضعها.

على الجانب الآخر؛ يساعد تخصص التسويق الإستراتيجي في فهم البيئة التي يعمل بها الفرد والتعرف على أبرز القيود والتهديدات التي يمكن أن تؤثر على أداء المؤسسة وبدء وضع حلول لها وذلك من خلال خلق نوع من أنواع التوازن بين المؤسسة والبيئة المحيطة بها، ولا سيما أن دراسة التسويق الاستراتيجي له دور مهم في مساعدة المؤسسات في عملية تحليل وتحديد أبرز الخصائص المتعلقة بالسوق في الحاضر والمستقبل.

أسباب الحصول على دكتوراه إدارة الأعمال

أصبحت دراسة دكتوراه إدارة الأعمال مهمة للغاية في الوقت الحالي في ظل التغيرات التي شهدها سوق العمل خلال السنوات القليلة الماضية، ومن أهم أسباب الحصول على دكتوراه إدارة الأعمال ما يلي:

تخصص التسويق الاستراتيجي

5 معايير لاختيار البرنامج المناسب في دكتوراه إدارة الأعمال

هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار البرنامج المناسب في دكتوراه ادارة الأعمال، وتتلخص تلك المعايير في:

مميزات الحصول على دكتوراه إدارة الأعمال من جامعة ستاردوم

جامعة ستاردوم هي واحدة من أهم الجامعات على الصعيد الدولي، وهي جامعة معتمدة تعتمد في العملية التعليمية على استخدام أساليب التعليم الحديثة لتقديم التعليم الجامعي المتميز للطلاب، وتضم الجامعة نخبة متميزة من أصحاب الخبرات الكبيرة في مجال إدارة الأعمال الحاصلين على شهادات دولية في هذا المجال حتى يقوموا بنقل خبرتهم إلى الطلاب، وبالتالي مساعدة الطلاب على الاندماج في سوق العمل سريعًا بعد التخرج من الجامعة مباشرة.

خاتمة

بذلك نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة بعمل دكتوراه إدارة الأعمال في جامعة ستاردوم التي تُعد من الجامعات الدولية الرائدة التي تتيح للطالب الحصول على أفضل جودة للتعليم بأسعار مميزة.

أسئلة شائعة

الدكتوراه في ادارة الاعمال كم سنة؟

تبلغ مدة دراسة الدكتوراه في إدارة الأعمال ثلاث سنوات ولا يجب أن تقل عن سنتين منذ تحديد تاريخ موافقة مجلس الجامعة على التسجيل لنيل درجة الدكتوراه.

هل يوجد دكتوراه في ادارة الاعمال؟

يمكن الحصول على درجة الدكتوراه في مجال إدارة الأعمال بشرط استيفاء جميع الشروط التي تحددها الجامعة المطلوب الدراسة بها.

تعليقان

  1. Falar’s contest encourages participants to express gratitude. Gratitude has the power to strengthen the bond between students and teachers, fostering a sense of appreciation that often goes unspoken.

Comments are closed.